FEDU EVENTS‎ > ‎

مركز مەلاى گەورە للبحوث، يعقد ندوة ثقافية

posted 29 Oct 2019, 15:02 by FEDU Q.A   [ updated 4 Dec 2019, 01:24 by Muhammed Seyidgul ]

     يعقد مركز مەلاى گەورە للبحوث في جامعة كوية مع مؤسسة الفكر الحضاري. وبالتعاون مع  مركز (عين) للدراسات والبحوث المعاصرة . ندوة ثقافية تحت شعار (الخطاب الديني بين التطرف والاعتدال (المنطلقات والركائز).وعلى أروقة قاعة رئاسة جامعة كوية ، وذلك اليوم الأحد الموافق  8  /12 / 2109 م.

محاورالندوة الثقافية الثانية

1) النظر إلى الخطاب الديني بوصفه وسيلة لجمع الأفئدة على مبادئ السماحة و يرسخ مفاهيم الإخوة والقيم الفاضلة التي دعا إليها الشرع الحنيف . مع تجنب مواطن الخلاف والبحث عن مواطن الأتفاق بما يحقق التآلف بين أبناء الوطن  الواحد على اختلاف التعدادت الإثنية والعرقية .

2) النظر إلى الخطاب الديني على أنه رديف داعم لمظاهر التعدد الثقافي  والإثني وتقدير حثياتها وعدم مصادرة خصوصيات الآخرين فيها ، فالتنوع في الأديان مرتبط  بثقافة العقائد وثقافة الآداب وثقافة العلوم والفنون ، وهي موحدة تعطي المجتمع هويّته المتميزة.

3) توظيف الخطاب الديني لغرض اشاعة ثقافة الحوار وتجنب ثقافة العنف، فالحوار وحده كفيل بتجاوز الخلافات وتحقيق مبدأ التعايش السلمي .

4)  على الخطاب الديني أن يستوعب (الآخر) من خلال منطلقاته الفكرية والإيديولوجية دون مصادرتها تحت مسميات الرفض والتكفير.

5) الخطاب الديني ليس الوريث الشرعي الوحيد في ثقافة شعوب المنطقة . بل هو الاجزء الأهم منها . وعليه تقع على عاتقه مهمة لملمة شتات تنوعاتها بلغة الحوار البناء . فثقافة الكلمة السماوية والحرف الإلهين أساس فرضية التعارف الذي دعا إليه الكتاب العزيز .

 أهداف الندوة 

1) – ترسيخ مبادئ الخطاب البناء و الدعوة إلى تفعيل دوره المعتدل في بناء المجتمعات.

2) الدعوة الى التعايس السلمي وإشاعة روح الإخوة وفق ضوابط العرف والقيم الإنسلنية والدين في أسمى صوره من الإعتدال والسماحة المأخوذة من سماحة الكتب السماوية المنزلة على رسله سبحانه. 

3) تحييد الخطاب الديني عن النظرة الضيقة والنظر بعين المساواة والعدالة الإلهية للآخرين .

4) عدم مصادرة الآخرين في أفكارهم و محاسبتهم على معتقداتهم تجريحا أو تسفيها بما لا يتفق مع سماحة الخطاب الديني وحكمة رسالته السمحة في الأخذ باليسر والحسنى .

5) توظيف الخطاب الديني في خدمة الحوار والعمل على ترسيخ القيم المشتركة .و تقريب وجهات النظر بين الفرقاء على اختلاف الخلفيات .  

برنامج الندوة 

         تبدأ اعمال الندوة الثقافية الأولى في تمام الساعة التاسعة والنصف على قاعة رئاسة جامعة كوية في يوم الأحد الموافق 8/12/2019م  وكالآتي بعد قراءة آيات من الذكر الحكيم. والوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق وكوردستان ..

1- كلمة السيد مساعد رئيس جامعة كوية للشؤون العلمية  يلقيها .أ.م.د.حيدر لشكري.............(10) دقائق.

2- كلمة رئيس مؤسسة الفكر الحضاري  يلقيها. أ.د. سيد احمد سيد محمد برزنجي.................(10) دقائق.

3- كلمة ممثل مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة يلقيها الشيخ عماد الأزيرجاوي............. (10) دقائق.

4- كلمة مدير مركز مه لاى كةورة للبحوث / جامعة كوية يلقيها أ.م.د. هشيار زكي حسن....... (10) دقائق.

         تدار الحلقة النقاشية من قبل أ. م. د. ضياء عبد الرزاق ايوب ........الباحثون المشاركون وهم كل من 

1- الدكتور كريم الجيزاني من مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة.وعنوان ورقته البحثية ( أزمة التعبير في الخطاب إلى اين .........................................................................(15) دقيقة

2- أ.م.د. (جواد فقي علي ) من مؤسسة الفكر الحضاري. وعنوان ورقته البحثية هي ( المنابر وآثرها في إشاعة السلم والأمن المجتمي )........................................................................................(15) دقيقة

3- أ.م.د. هشيار زكي حسن مدير مركز مه لاى كه وره للبحوث/جامعة كوية  وعنوان ورقته البحثية ( الخطاب الدّيني و أثره في معالجة ظاهرة التطرّف )...............................................................(15) دقيقة

4- السيد زيرك أحمد رحمان / باحث في ميادين العلوم الأجتماعية . وعضو في مركز مه لاى كه ورة للبحوث. وعنوان ورقته البحثية / خطبة الجمعة في إقليم كوردستان (دراسة ميدانية )....................(15) دقيقة 

5- السيد عقيل الموسوي من مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة . وعنوان ورقته البحثية (منشأ التعصب  الآثار و المعالجات ( قراءة فكرية )..........................................................................(15) دقيقة                                                            



Comments